المنيل الإعدادية بنات
اهلاً و مرحباً بكم معنا في موقعنا المتواضع و نتمني ان تشاركونا بأرائكم في الموضوعات التي تعرض لنزداد بخبراتكم
المنيل الإعدادية بنات
اهلاً و مرحباً بكم معنا في موقعنا المتواضع و نتمني ان تشاركونا بأرائكم في الموضوعات التي تعرض لنزداد بخبراتكم
المنيل الإعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ}

 

 المجال الخامس : توكيد الجودة والمساءلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نعمة الله رمضان
Admin
Admin
نعمة الله رمضان


عدد المساهمات : 29
نقاط : 1068
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
العمر : 29

المجال الخامس : توكيد الجودة والمساءلة Empty
مُساهمةموضوع: المجال الخامس : توكيد الجودة والمساءلة   المجال الخامس : توكيد الجودة والمساءلة Emptyالخميس مارس 04, 2010 5:10 pm

المجال الخامس : توكيد الجودة والمساءلة



•قوائم باسماء المشاركين فى وضع خطة ضمان الجودة ( اسماء فريق الجودة )
•قوائم بأسماء المشاركين فى فرق عمل ضمان الجودة من خارج المدرسة(•سجلات باسماءالقيادة الدعم الفنى المشاركين فى تنفيذ خطة ضمان الجودة

(اسماء مدرسى المدرسة المساعدين لقواد الفرق للمجالات المختلفة

•أدوات معدة ومقننة للتقييم الذاتى ( من خلال الممارسات جداول – استبيانات الندوات، والملصقات، والنشرات، واستخدام الموقع الالكترونى للمؤسسة.


•قوائم باعضاء مجلس الامناء المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى ( اسماء فريق مجلس الامناء
•قوائم بأولياء الامور المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى ( اسماء اولياء الامور المساهين فى مجال الشراكة المجتمعية
•قوائم بالمتعلمين المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى ( قاعدة بيانات الطالبات المشاركين فى الفريق )
•محاضر لاجتماعات مناقشة التقييم الذاتى واسماء المشاركين فيها ( معلمين – عاملين – اولياء امور...)( خطة اجتماعات لكيفية عمل التقييم – تكوين اللجان لكل فريق معلومات كمية: تتمثل في البيانات الكمية والرقمية( نتائج الطلاب - نسب النجاح - - نسب التسرب - أعداد المتعلمين – إعداد المعلمين والعاملين – المعامل والاجهزة.... الخ .

ب- معلومات كيفية: وهي بيانات وصفية يتم الوصول إليها من تحليل رؤية المؤسسة ورسالتها، والآراء ووجهات النظر والاتجاهات السائدة بين جميع الاطراف المعنيه ( المعلمين – العاملين - أولياء الأمور المتعلمين ومجلس الأمناء ...الخ).

) تمثل كتابة تقرير التقييم الذاتى للمؤسسة مرحلة مهمة من مراحل هذا التقييم، حيث توفر وثيقة تسجل كل إجراءات التقييم، وما ارتبط بها من أدوات، واليات، وسياق، وتحديات، وهى جميعها جوانب ضرورية لتشكيل صورة "بانورامية" للتقييم الذاتى للمؤسسة التعليمية، يساعد على تعرف واقع الأداء فيها استنادا إلى معايير الاعتماد المؤسسي ومتطلبات تحسين الأداء. وعادة ما يشمل هيكل هذا القرير مجموعة أساسية من العناصر لعل أبرزها، البيانات الأساسية للمؤسسة، ونتائج تقييم أدائها وفق كل معيار من معايير الاعتماد فضلا عن ابرز جوانب التميز فى أداء المؤسسة والتحديات التى تواجهها وأولويات تحسينها.


•خطه معلنه لتحسين المدرسه( تفريغ التقييم تحليل البيانات :

تعتبر هذه الخطوة على جانب كبير من الأهمية نظرًا لأنها تقدم الوضع الحالي للمؤسسة معبرة عن الواقع الفعلي للمؤسسة، ويجب أن يراعى في تحليل البيانات ما يلى:

١- المعالجة الكمية والتحليل الكيفي للمعلومات فى ضوء معايير ضمان الجودة الاعتماد.

٢- مشاركة جميع أعضاء فريق التقييم الذاتى.

٣- توجه عملية وتحليل البيانات لرسم صورة للوضع الحالي للمؤسسة في المجالات المختلفة، مقارنًا بوضعها المرغوب فى ضوء مدرجات القياس (Rubrics) لمعايير الجودة والاعتماد في مجالاتها المختلفة (القدرة المؤسسية -– الفاعلية التعليمية).

٤- عند القيام باستخلاص الدلالات من خلال معالجة وتحليل البيانات لابد من تحقق كل معيار على حدة، وكذلك علاقته بغيره من المعايير في نفس المجال، ومن ثم يكون الاهتمام هنا بتكوين صورة متكاملة عن المؤسسة (انظر ملحق – استمارة التقييم الذاتى).

– تقدير الفجوات – تحديد الاوليات – وضع خطة التحسين )
•قوائم باسماء المشاركين فى إعداد خطة تحسين المدرسة من ( اولياء امور – معلمين – متعلمين – مجلس امناء) (الاجتماع لتحديد الاوليات ووضع الخطة )
•قوائم باسماء المشاركين فى تنفيذ خطة تحسين المدرسة من ( اولياء امور – معلمين – متعلمين – مجلس امناء)
•قوائم باولويات خطة التحسين
•قوائم بالادوار والمسئوليات فى خطة الجودة
•خطة زمنية محددة لتنفيذ خطة الجودة فى ضوء الاولويات
•تقارير موثقة للمراجعة فى السجلات
•تعلن المدرسة عن نتائج التقويم الخارجى للمتعلمين بالمدرسة بريدياً والكترونيا على الموقع الالكترونى
•برامج للتدريب على نظم الجودة
•سجلات توجيه الموارد البشرية والمادية لدعم خطط التدريب
•جداول اجتماعات دورية لفرق متابعة خطط التدريب على نظم الجودة
•قواعد بيانات للأداء لخطط التدريب على نظم الجودة فى السجلات
•أدوات متنوعة لجمع وتحليل البيانات للتقييم الذاتى وخطط التحسين
•قوائم بأسماء فرق المتابعة والتقويم من : ( التخصصات المختلفة ، أولياء أمور – مجلس الأمناء - المتعلمين)
•توجد جداول متابعة معلنه لتنفيذ خطة تحسين المدرسة
•محاضر الاجتماعات مناقشة نتائج التقييم الذاتى مع ( العاملين – مجلس الأمناء )
•سجلات استعانة وحدة الجودة بالإمكانات البشرية المتوفرة فى الوحدات المماثلة فى تنفيذ الخطط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://manialmiddle.own0.com
 
المجال الخامس : توكيد الجودة والمساءلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المجال الثامن : المنهج الدراسي
» المجال السادس المتعلم ( السجلات المطلوبة )
» تشكيل فريق الجودة و المساءلة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنيل الإعدادية بنات :: الجودة :: توكيد الجودة والمساءلة-
انتقل الى: