المنيل الإعدادية بنات
اهلاً و مرحباً بكم معنا في موقعنا المتواضع و نتمني ان تشاركونا بأرائكم في الموضوعات التي تعرض لنزداد بخبراتكم


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ}

شاطر | 
 

 الأنشطة الإثرائية وأثرها في تعليم الرياضيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نعمة الله رمضان
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 29
نقاط : 1068
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
العمر : 23

مُساهمةموضوع: الأنشطة الإثرائية وأثرها في تعليم الرياضيات   الجمعة مارس 05, 2010 1:52 pm

الأنشطة الإثرائية وأثرها في تعليم الرياضيات
مفهوم الأنشطة الإثرائية
يشير مصطلحالإثراء بصفة عامة إلى إحداث فعل أو القيام بسلوك ذي قيمة كبيرة أو أهمية بارزة فيمجال معين

ويدل إثراء التدريس على تزويد التلاميذ بأنشطة تعليمية غيرتقليدية ، ووحدات دراسية غير روتينية تهدف إلى تكثيف معلوماتهم وتعميق خبراتهم (عبدالله النافع آل شارع ، 1415هـ ، ص 37)


ويُقصد بالإثراء ، إغناءالبرنامج التربوي ، وتزويد التلاميذ في المراحل التعليمية المختلفة ، بنوع جديد منالخبرات التعليمية ، يختلف عن الخبرات المقدمة لهم في الفصل الدراسي المعتاد ، منحيث المحتوى، والمستوى، والجدة ، والأصالة الفكرية.


ويرى نبيل عبدالفتاح حافظ (1998 ، ص 114) أن المقصود بإثراء التدريس هو توفير خبرات تعليميةللتلميذ تُزيد من عمق واتساع عملية التعلم وتجعلها أكثر جاذبية له

أنواع الإثراء
وينقسم الإثراء إلى نوعين :

الإثراءالأفقي ويقصد به تزويد التلاميذ بخبرات غنية في عدد من الموضوعات المدرسية ،

والإثراء الرأسي ويقصد به تزويدهم بخبرات غنية في موضوع ما من الموضوعاتالدراسية والأنشطة الإثرائية في الرياضيات هي مجموعة منالأنشطة الرياضية ذات طبيعةأكاديمية شيقة

ومن أمثلة هذه الأنشطة : الألغاز الذهنية ، والألعاب العقلية، والطرائف الشيقة ، والمغالطات الرياضية ، والقصص التاريخية ذات الصلة بالرياضياتوموضوعاتها ، وعلمائها البارزين


تصنيف الأنشطةالاثرائية1.
أنشطة إثرائية تناسب مستوى القدرة الرياضية لدى التلاميذوتشمل :
أ –الأنشطة الإثرائية للتلميذ الضعيف .
ب- الأنشطة الإثرائيةللتلميذ متوسط القدرة .
جـ- الأنشطة الإثرائية للتلميذ المتفوق
2. أنشطةإثرائية لفروع الرياضيات المختلفة وتشمل :
أ –الأنشطة الإثرائية في الأعدادوالحساب .
ب- الأنشطة الإثرائية في الهندسات الإقليدية واللاإقليدية .
جـ- الأنشطة الإثرائية في الجبر والمنطق الرياضي .
د –الأنشطة الإثرائية في الإحصاءوالاحتمالات .
3. - أنشطة إثرائية للصفوف الدراسية المختلفة وتشمل :
أ – أنشطة إثرائية للتلاميذ في الصفوف من السابع حتى العاشر


أهداف استخدام الأنشطة الإثرائية في تدريس الرياضيات
1. التخفيف من صعوبة بعض موضوعات الرياضيات المجردة .
2. استثارة الفضول وحبالاستطلاع الرياضي لدى الطلاب .
3. تعميق فهم الطلاب للموضوعات الرياضيةالمختلفة .
4. مساعدة الطلاب على تحصيل الرياضيات على المستويات العقلية العليا .
5. تنمية القدرات الإبداعية لدى الطلاب وخاصة المتفوقين منهم .
6. اختزالالخوف الذي يصاحب دراسة الرياضيات ، وخاصة لدى الطلاب منخفضي القدرة على التحصيلالدراسي .
7. مساعدة المعلمين على إثراء تدريس الرياضيات بأنشطة رياضية مبدعة .
8. المساهمة في إثراء مناهج الرياضيات بالمراحل التعليمية المختلفة .


معايير اختيار الأنشطة الإثرائية واستخدامها فيالتدريس :
تخضع عملية اختيار الأنشطة التعليمية بصفة عامة إلى مجموعة منالمعايير من أهمها: الصدق ، الشمول ، التنوع ، الملائمة ، التوازن ، الاستمرارية ،التراكم ، والارتباط الوثيق بالحياة .


أهمية الأنشطةالإثرائية :
ترجع أهمية النشاط التعليمي عامة ، إلى أنه ينقل المتعلم منحالة التلقي السلبي إلى حالة التفاعل الإيجابي أثناء الحصة الدراسية ، ويُعد إدخالالأنشطة الإثرائية في المنهج الدراسي، أحد الاتجاهات المعاصرة لتطوير مناهجالرياضيات بمراحل التعليم العام، تحقيقاً لمبدأ الرياضيات للجميع ، والذي يتطلبتضمين المحتوى الرياضي بعض الأنشطة الإثرائية التي تخصص للطلاب فوق المستوى العادي، وإعداد بعض الكتيبات ذات الصلة بمادة الرياضيات وتطبيقاتها الحياتية المختلفة ،بحيث تتضمن أنشطة محببة إلى نفوس التلاميذ ، وتنمى اتجاهاتهم نحو دراسة المادة ،ومنها المغالطات الرياضية والألغاز الذهنية والألعاب الذكية (عبد الفتاح الشرقاوى ، 1997، ص 41) . وفى هذا الصدد ، يمكن القول أن ضعف ميول بعض التلاميذ نحو دراسةالرياضيات ونفورهم منها وفشلهم في دراستها ، يعود في الجانب الأكبر ، إلى ندرةاستخدام الأنشطة الإثرائية في المدارس ، ولذلك يوصى كل من شارب وجاكسون (Sharp&Jackson, 1993,p. 2284) المعلمين الذين يرغبون في رفع ميول طلابهم نحوتعلم الرياضيات في الفصل الدراسي ، أن يحرصوا على تضمين شروحهم بعض الأنشطةالإثرائية، وخاصة الأنشطة القائمة على حل المشكلات الرياضية غير الروتينية والألغازالذهنية الذكية. وترجع أهمية استخدام الأنشطة الإثرائية في تدريس الرياضيات ، إلىأنها تُحقق تأثيرات إيجابية كثيرة على نواتج التعلم المرغوب فيها .
قد تفشلالطريقة المعتادة في التدريس في تحقيقها في أغلب الأحيان ، نظراً لخلوها من حلالمشكلات الرياضية غير الروتينية ، ونُدرة استخدام الألعاب العقلية أو الألغازالذهنية بها . ويؤكد ذلك ، ما يلاحظه المدرسون الذين يطورون أنشطة رياضية ابتكاريةويستخدمونها أثناء تدريس الرياضيات ، من تغيرات إيجابية في اتجاهات تلاميذهم نحو حلالمشكلات الرياضية ، ومستوى القدرة الرياضية، بالإضافة إلى القدرة على التفكيرالابتكارى لديهم ( Tharp, 1991 , P. 836 ) . وبذلك يتضح أن الأنشطة الإثرائية ،باعتبارها جزءاً أساسياً من المنهج المدرسي ، هي أنشطة غير روتينية تستخدم لتوسيعالمجال المعرفي لدى الطلاب ، وتنمية الكفاءات والمهارات الأساسية ، ودعم المقرراتالدراسية بموضوعات إضافية ، وتعزيز المنهج الاختياري من خلال الاشتراك في الفعالياتالمختلفة ، ودعم عمل الطلاب داخل وخارج المدرسة . وتتسم هذه الأنشطة بأنها أنشطةغير روتينية يمكن تنفيذها داخل غرفة الصف ومنها على سبيل المثال لا الحصر :
1. تمييز الأشياء غير المألوفة من الأشياء المألوفة
2. تقوية وتعزيز الأشياءالمألوفة ، التأمل في الأشياء التي حدثت في الماضي وفى الأشياء التي ستحدث فيالمستقبل
3. التنبؤ بالمستقبل ، الاهتمام بالفضول وحب الاستطلاع
4. الاهتمامبالإبداع والابتكار ، تمييز الأشياء الضرورية عن الأشياء غير الضرورية ، جمعالمعلومات لاتخاذ القرارات ، التخطيط لمشروع مستقبلي
5. تعلم المجابهة معالمشكلات الحياتية وحلها بطرائق إبداعية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://manialmiddle.own0.com
 
الأنشطة الإثرائية وأثرها في تعليم الرياضيات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنيل الإعدادية بنات :: الجودة :: 8_المنهج-
انتقل الى: