المنيل الإعدادية بنات
اهلاً و مرحباً بكم معنا في موقعنا المتواضع و نتمني ان تشاركونا بأرائكم في الموضوعات التي تعرض لنزداد بخبراتكم


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ}

شاطر | 
 

 *بسم الله الرحمن الرحيم *

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماجدة كمال



عدد المساهمات : 54
نقاط : 162
تاريخ التسجيل : 12/01/2010

مُساهمةموضوع: *بسم الله الرحمن الرحيم *   الجمعة أبريل 29, 2011 12:23 pm

كلمة عن عيد العمال [center]
نبذة عن تاريخ عيد العمال فى عام 1869 شكل فى أمريكا عمال صناعة الملابس بفيلادلفيا ومعهم بعض عمال الأحذية والأثاث وعمال المناجم منظمة "فرسان العمل " كتنظيم نقابى يكافح من أجل تحسين الأجور وتخفيض ساعات العمل .
ومع تطور الحركة النقابية الأمريكية نجحت مجموعة من القيادات النقابية فى تكوين هيئة قومية للعمال عام 1886 وهى "الاتحاد الأمريكي للعمل" وتبنى هذا الاتحاد الدعوة لاعتبار يوم الأول من مايو 1886 يوم للإضراب العام من أجل مطلب يوم العمل ذى الثمانى ساعات فى جميع الصناعات . وجاء أول مايو ليشهد 1886 ليشهد أكبر عدد من الإضرابات العمالية فى يوم واحد فى تاريخ أمريكا حيث وصل عدد الإضرابات التى أعلنت فى هذا اليوم نحو خمسة آلاف إضراب واشترك فى المظاهرات 340ألف عامل وكان الشعار المطلبى المشترك لأحداث هذا اليوم هو "من اليوم ليس على أى عامل أن يعمل أكثر من 8 ساعات".
وفى مدينة شيكاغو احتفل العمال وتظاهروا فى أول مايو لتخفيض ساعات العمل وكان شعارهم "ثمانى ساعات للعمل- ثمانى ساعات راحة-ثمانى ساعات للنوم".
فى الحادى عشر من نوفمبر 1887 نفذ حكم الإعدام فى أربعة منهم وهم
الموانئ فى 1889 وفى ألمانيا حقق الاشتراكيون مكسبا هاما حين رفض البرلمان الألمانى فى نفس العام الإبقاء على قوانين بيز مارك المناهضة للاشتراكية واستطاع الحزب أن يضاعف من أصواته فى الانتخابات العامة واستطاع أن ينال أكثر من 20بالمائة من مجموع الأصوات .
ولذا فلم يكن من الصعب فى مثل هذه الأجواء أن ينجح الاشتراكيون والقيادات العمالية فى تنظيم مظاهرات كبرى فى مايو 1890.ولكن حتى فى هذه الظروف لم يكن أحد أن يتوقع حجم المشاركة العمالية فى ذلك اليوم.ففى لندن تجمع أكثر من 300الف عامل فى حديقة هايد بارك ليشكلوا أكبر مظاهرة عمالية تشهدها البلاد حتى ذلك الوقت .

مع تحيات لكل يد شريفة تعمل فى صمت لرفعة هذا الوطن 0
مع تحيات أ/ماجدة كمال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
*بسم الله الرحمن الرحيم *
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنيل الإعدادية بنات :: اللغة العربية :: الصف الثالث الاعدادى :: ترم تانى-
انتقل الى: